نشرت في: فبراير 20, 2022 نشرت بواسطة: محرر التعليقات: 0
لماذا تمنعنا المثالية من تطوير عادات جديدة؟

عندما نقرر بدء عادات جديدة مثل ممارسة الرياضة، أو الأكل الصحي، أو التأمل، أو الكتابة، قد نشعر بالإثارة والتفاؤل بشأن مدى نجاحها.

هذا الوقت مثير بالفعل! لكن الواقع مختلف قليلاً.

توقعنا المثالي لاستمرارنا على عادتنا الجديدة نادراً ما يصيب. قد يكون أدائناً رائع لبضعة أيام أو حتى أسابيع قليلة في البداية، لكننا حتماً سنتخاذل ونتوقف يومًا أو يومين بسبب التعب والانشغال والمرض أو الزيارات والنسيان وما إلى ذلك. بعد ذلك تسوء الأمور لأن فكرتنا المثالية قد تحطمت.
 
هذا هو أحد أهم العوائق التي تحول دون تكوين العادات. توقعاتنا المتفائلة لكيفية سير الأمور، تليها خيبة أمل وإحباط من أنفسنا عندما لا يحدث ذلك.
 
فكرة أننا يجب أن نكون متسقين للغاية ومثاليين في محاولاتنا لتكوين العادات هي ما يخرجنا عن المسار الصحيح.

إليك ما يحدث غالباً:

  • نعتقد بأننا سنفعل عمل ما بشكل مستمر كل يوم. ثم نصبح متحمسين ونبدأ في تخيل كيف ستسير الأمور وكيف ستحسن حياتنا وتجعل منا أشخاصًا أفضل.
  • نبدأ فعلياً بعمل مانريد كل يوم..
  • الواقع لا يتطابق مع الخيال بطريقة ما، فالقيام بهذا العمل ليس ممتعًا كما توقعنا، سوف نتخاذل قليلاً ونترك الإلتزام به ليوم أو يومين.
  • نكون غير راضين عن الطريقة التي تسير بها الأمور، كذلك غير راضين عن أنفسنا. نحن محبطون، في النهاية نستسلم وسيتضرر احترامنا لذاتنا نتيجة لذلك.
كما ترون في الخطوات السابقة، المشكلة ليست في التوقف ليوم أو يومين، وإنما في تلك الفكرة الحالمة والخيالية عن تكوين العادات وما ينتج عن ذلك من خيبة الأمل والإحباط الذي دفعنا إلى التوقف كلياً والشعور بعدم الرضى.
 
إذن، فالمشكلة ليست في الواقع، وإنما في توقعاتنا عن كيفية سير الأمور.
 
كيف يمكننا إيجاد طريقة أفضل؟

تغيير العادات وفقاً للواقع

ماذا لو قلت ببساطة: “دعني أحاول تحوير طقوسي يومية وإدخال هذا العمل في حياتي، ثم أشاهد كيف تسير الأمور”؟

أي أنه ليس هناك أي دافع لنتوقع أن كل شيء سوف يسير على أكمل وجه. لا نعرف ما سيحدث مبدئياً،  لكننا سنعقد النية فقط للقيام بما نريد، بالإضافة إلى التشوق إلى ما ستؤول إليه الأمور.

نبدأ بعد ذلك.. إن توقفنا ليوم فهذه ليست كارثة لأننا سنكمل في اليوم التالي. سوف يدفعنا هذا لأن نكون لينين مع أنفسنا حين نتسائل عن السبب الذي عرقلنا ومحاولة إصلاحه.

سوف يتحول كل يوم إلى بيئة تعليمية جميلة.

إذن أيام النجاح وأيام الفشل ليست في الحقيقة عبارة عن أبيض/أسود، ولكنها أماكن غنية بالفضول والتعلم.