نشرت في: فبراير 13, 2022 نشرت بواسطة: محرر التعليقات: 0
13 نصيحة للكتابة

أهم مهارة في حياتي وبلا شك هي الكتابة، حيث مكنتني الكتابة الجيدة من التفكير والتواصل بشكل أكثر فاعلية مما أدى لزيادة فرص العمل و الإنتاجية بشكل عام.

تشكل الكتابة جزء كبير من عملي. واستغرق الأمر وقتًا طويلاً والكثير من التجربة والخطأ لمعرفة قدراتي وتطويرها. في هذه المقالة ، سأشارك 15 نصيحة سريعة للكتابة يمكنك استخدامها على الفور دون قضاء سنوات من التجارب. ستساعدك هذه المؤشرات في النظر بثقة لما تكتب.

١. اختصر قدر الإمكان

تتطلب الكتابة المختصرة أن تكون دقيقاً. عادة ماتكون أفكارنا عامة ومبعثرة، ولذلك فإن كتاباتنا تتبع نفس النهج. يمكنك تجنب ذلك ببذل قصارى جهدك لتكون موجزًا ​​قدر الإمكان بتحديد الفكرة التي تريد إيصالها بالضبط.

٢. افترض أن القارى لا يعلم أي شيء عما تتحدث عنه

يعيش الناس حياة مليئة بالمشغلات، فلا تتوقع منهم أن يفهموا ما تقوله مباشرة. افترض أن القارئ لا يمتلك بنفس التجربة التي لديك عند كتابة بريد إلكتروني أو تقرير ورسالة ومقالة وما إلى ذلك. 
 
هذا النقطة تجعل ماتكتبه سهل الهضم وفي متناول جميع القراء.

٣. اكتب في أفضل ساعات يومك

كتابتك تعكس حالتك المزاجية. إذا كنت مضطربًا فستتأثر كتابتك أيضًا. قد تكون ماهرًا في التظاهر بما تريد، لكن لا يمكنك التحكم في عقلك الباطن.

هذا لا يعني أنه يجب عليك الكتابة عندما يكون مزاجك رائق فقط. اكتب ببساطة في وقت من اليوم تكون فيه عادة في حالة مزاجية أفضل. بالنسبة لي، أُفضّل أن أجعل الكتابة كأول عمل أقوم به في الصباح أو في وقت متأخر من الليل حيث يسود الهدوء.

٤. تحدث عن تجاربك الشخصية

في الوقت الحاضر، تتبع العديد من كتب المساعدة الذاتية نفس النهج: اسرد تجربة شخصية، ثم استخلص الدروس منها.

عندما تنظر إلى مراجعات أمازون لذلك النوع من الكتب فإن الشكوى الأكثر شيوعًا هي أنها تفتقر إلى المنظور الشخصي. قد تبدوا دعوى أنه  “لا أحد يهتم لأمرك” جميلة، لكن الحقيقة هي أن الناس يهتمون بالقصص والتجارب الشخصية.

٥. لا تستعجل في النشر أو الإرسال

ليس من الجيد عمومًا إرسال شيء ما أو نشره بمجرد الانتهاء منه. قبل أن تفعل ذلك يجب أن تعيد قراءة كتاباتك مراراً.

ربما كنت متسرعًا بعض الشيء في ردك. ربما نسيت تضمين رابط أو ملف، وقس على ذلك. امنح نفسك بضع دقائق لتصفية ذهنك بشيء آخر قبل العودة إلى كتاباتك. ثم يمكنك العودة لقراءة عملك وتحريره قبل إرساله.

٦. اكتب يومياً

الأفكار مجردة، والكتابة عمل دقيق. عندما نكتب فإننا نمارس عملية تحويل أفكارنا إلى كلمات.

الكتابة مثل أي مهارة، يمكنك اكتسابها بالتكرار.

٧. كن مباشر

قل ما تريد، ما تقصده، أو ما تشعر به. سوف يتضايق القارئ إذا تركت النص مفتوح للتفسير.
 
في الكتابة يمكننا غالبًا أن نكون مباشرين أكثر من الحياة الواقعية. عندما تقوم بتدريس هذه الأنواع من دروس الكتابة في دورات الفيديو، لست مضطرًا لأن تكون مباشرًا لأنك تستطيع أن توضح وجهة نظرك بالصوت وتعبيرات الوجة. أما عندما نكتب فلدينا كلماتنا فقط. لذا حقق أقصى استفادة منها.

٨. اكتب فقرات قصيرة

حافظ على فقراتك بحد أقصى بين ثلاثة إلى أربعة جمل. تسهّل الفقرات القصيرة قراءة النص.

٩. استخدم كلمات سهلة

تجنب استخدام الكلمات الغريبة التي لا يستخدمها الناس كثيراً. قد تكون الكلمات الغير شائعة مغرية وساحرة لكن أثرها على القارئ غير جيد. هذه النصيحة قديمة في تراثنا العربي، يقول أبو تمام مادحاً أحدهم:
لم يتبع شَنَع اللُّغات ولا مشى
رَسْفَ المقيد في طَرِيق المنطقِ

١٠. اكتب في جو هادئ

الكتابة نشاط مرهق عقليًا. يجب أن تأخذه على محمل الجد وتوليه اهتمامك الكامل. من المستحيل أن تكتب بشكل جيد أثناء القيام بعمل آخر.

أغلق على نفسك الباب عند الكتابة. عندما تنتهي ويكون عملك جاهزًا لمشاركته مع الناس، افتح لهم الباب.

١١. كن صادقاً

“لا أعرف ماذا أكتب!” هكذا  يتسائل كثير من الناس. ببساطة اكتب ماتراه صواباً.

كن صادقًا وقل ما يدور في ذهنك، سواء كان ذلك في رسالة بريد إلكتروني أو كتاب.

١٢. لا تخف من شيء

نختبئ أحيانا خلف عبارات مثل “ممكن” أو “ربما”.  لكن الكتابة تفقد قوتها عندما تكون كذلك، فهدفها الوحيد هو إيصال الفكرة. 

لا تخف من ارتكاب الأخطاء سواء في القواعد أو في الإملاء. ليس من الضروري أن تكون كتاباتك خالية من العيوب.

١٣. توقف قليلاً إذا انقطع الإلهام

يمكن أن تكون الكتابة سلسة مثل الماء أو ثقيلة مثل الطين. عندما تشعر وكأنك تمشي في الوحل ولا تستطيع كتابة جملة واحدة، عندها توقف.

أفضل حالات الكتابة هي عندما تجلس لتكتب ثم تتدفق الكلمات على الصفحة. إذا لم يحدث ذلك، فهذه إشارة إلى أنه لا يجب أن تكتب هذا الشيء المحدد في ذلك الوقت المحدد.

الكتابة الجيدة من التفكير الجيد

قليلاً ماتكون مشكلة الكتابة بسبب فقر الكلمات أو الضعف النحوي لأنها غالباً ماتكون بسبب التفكير. التفكير الجيد يؤدي إلى كتابة جيدة.

الأمر كله يتعلق بوضع أفكارك في كلمات. من المهم أيضًا احترام القارئ بجعل ما تكتبه سهل على من يقرأ.

هذا لن يحدث بين عشية وضحاها. يجب أن نمارس الكتابة لكي نصبح كتابًا جيدين. الأمر يستحق العناء لأن الكتابة في رأيي هي أهم مهارة.